القائمة الرئيسية

الصفحات

على الرغم من وجود فوائد اقتصادية لا جدال فيها لكلا الطرفين - المهاجرين والدول التي يهاجرون إليها - فإن أسئلة استيعاب أو اندماج الوافدين الجدد في ثقافة غريبة غالبًا ما تؤدي إلى مشاكل اجتماعية وسياسية متعددة. لكن في حالة إسبانيا ، فإن ثلاثة أرباع المهاجرين اليوم إلى إسبانيا يأتون من دول أمريكا اللاتينية وأوروبا مع لغة وثقافة مماثلة لتلك الموجودة في إسبانيا.

بالنسبة لإسبانيا ، تعتبر الهجرة ظاهرة جديدة نسبيًا. لعدة قرون ، اعتاد الإسبان على الهجرة إلى البلدان الأوروبية الأخرى والأمريكتين بحثًا عن حياة أفضل. لأول مرة في التاريخ الحديث ، عندما انضمت إسبانيا إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية في عام 1986 ، كان عليها أن يكون لديها سياسة بشأن الهجرة تتماشى مع لوائح الاتحاد الأوروبي. يحدد القانون الذي تم إقراره في عام 1985 والذي يسمى "قانون الأجانب" الإجراء الذي يتم من خلاله التعامل مع الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يسعون للعمل والإقامة في إسبانيا. يتعين على المهاجرين الحصول على عقد عمل أو تصريح عمل لفترة محددة قبل أن يتمكنوا من الدخول والعمل بشكل قانوني في إسبانيا. ومع ذلك ، إذا قام صاحب العمل بإلغاء أو إنهاء العقد في أي وقت ، فإن المهاجر يقع في فئة المقيم غير الشرعي.

للتخفيف من مشكلة الوضع غير القانوني لعدد كبير من الأشخاص المستقرين في إسبانيا ، والذين ربما كانوا داخل وخارج العمل لفترة طويلة نسبيًا ، لجأت الحكومة إلى تقديم عفو عن العمال غير الشرعيين في عدة نقاط زمنية في ماضي. سمح قانون جديد صدر عام 1996 للمهاجرين الذين عاشوا في إسبانيا لمدة ست سنوات على الأقل بالحصول على تصاريح عمل دائمة. كان كل هذا ضروريًا لأن الاقتصاد الإسباني نما ليصبح واحدًا من أكثر الاقتصادات ازدهارًا في أوروبا. بادئ ذي بدء ، كان المهاجرون الفقراء الذين ليس لديهم أي مهارات من إفريقيا ودول أوروبا الشرقية السابقة هم الذين أتوا لملء الوظائف الأشد والأدنى أجراً في الزراعة والبناء والصناعة. ولكن مع نمو اقتصاد حديث متطور ، تتطلب إسبانيا بشكل متزايد قوى عاملة ذات مهارات عالية لمواكبة الاقتصادات التنافسية العالمية للقرن الحادي والعشرين. وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز (المملكة المتحدة) ، تعد إسبانيا الوجهة الأكثر تفضيلًا للأوروبيين الغربيين الذين يفكرون في الانتقال من بلادهم بحثًا عن وظائف في مكان آخر. منذ عام 2002 ، أوجدت إسبانيا نصف الوظائف الجديدة في منطقة اليورو بأكملها. 



كيفية الهجره الى اسبانيا:

من الممكن الهجرة إلى إسبانيا من خلال العديد من أنواع التأشيرات. أما خدمة إن تأشيرة دخول لا تهدف إلى الربح خدمة موجهة إلى الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى إسبانيا ويتوفرون على الأموال الكافية للعيش بإسبانيا من دون عمل. أما خدمة إن تأشيرة المستثمر خدمة موجهة للأشخاص الذين يبحثون عن الهجرة إلى إسبانيا من خلال الاستثمار في مشروع من المشاريع. أما خدمة تأشيرة الشركات فتساعد الشركات على بعث مستخدميها للعمل لحسابها بإسبانيا.

تتمثل إجراءات الهجرة إلى إسبانيا عموماً في:

يجب عليكم تقديم طلب التأشيرة شخصياً بالسفارة الإسبانية في بلد إقامتكم.

  • تقوم السفارة الإسبانية بإحالة الطلب على السلطات بإسبانيا.
  • إذا تم قبول طلبكم ستستدعيكم السفارة لاستلام تأشيرتكم، وذلك داخل أجل أقصاه 30 يوماً.
  • ستسمح لكم التأشيرة بالسفر إلى إسبانيا. وتكون التأشيرة صالحة لمدة 90 يوماً: ويتعين عليكم دخول إسبانيا خلال تلك المدة.
  • خلال 30 يوماً من دخولكم إلى إسبانيا يتعين عليكم طلب رخصة إقامتكم (تحمل رقم التعريف الخاص بالأجانب).
  • ويتعين عليكم تجديد رخصة إقامتكم من بصفة دورية. وتسمح لكم رخصتكم الأولى بالإقامة بإسبانيا لمدة سنة واحدة. وما دمتم تحتفظون بنفس الظروف التي سمحت لكم بالحصول على رخصة الإقامة، سيمكنكم تجديد رخصة إقامتكم بإسبانيا بصفة دائمة.

إيجابيات الهجرة إلى إسبانيا:

المناخ المعتدل: تشتهر إسبانيا بشمسها المشرقة وأسلوب الحياة الأكثر استرخاءً فيها. حيث يمكنك الاستمتاع بالملذّات الصغيرة، كالتنزّه بين الأزقّة، وتناول وجبة خفيفة في أحد المطاعم (دون أن تضطرّ لدفع ثروة مقابل ذلك)!
  1. الطبيعة المذهلة: إذ يوجد الكثير من الشواطئ على البحر الأبيض المتوسط الدافئ، السواحل الوعرة، الجبال المغطّاة بالثلوج، السهول المنبسطة، البحيرات، المدن الجميلة، والقرى المخفية في الغابات. ببساطة، ستجد كلّ ما تبحث عنه من جمال طبيعي في إسبانيا.
  2. الحدائق الوطنية: تضمّ إسبانيا 14 منتزهًا وطنيَا، أكبرها منتزه سييرا نيفادا الوطني الذي يوفّر فرصًا للتزلّج أو المشي بين الجبال. كما تمّ تصنيفُ منتزه Doñana الوطني ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي نظرًا لتنوّعه البيولوجي المذهل.
  3. تكلفة الحياة منخفضة: وذلك في حال تعلّمت كيفية العيش والتسوق كما يفعل السكّان المحليون، حيث أنّ تكاليف المعيشة في إسبانيا أقلّ نسبيًا من بقيّة الدول الأوروبية.
  4. تقدير العلاقات العائلية: يقدّر الإسبان كثيرًا أهمية العلاقات العائلية. ويحبّ أفراد العائلة قضاء وقتهم معًا، ستجد أجيالاً متعدّدة يقضون نهارهم معًا على الشاطئ أو في الحدائق العامّة والمنتزهات.
  5. طيبة السكّان: يعتبر الإسبان من الشعوب اللطيفة، وهم يحبّون تقديم يد العون للغير إن استطاعوا إلى ذلك سبيلاً. بضعة كلمات باللغة الإسبانية، وإبداء رغبة حقيقية في تعلّم المزيد عن إسبانيا قد يكون له عظيم الأثر على تعامل أصدقائك الإسبانيين معك.
  6. النظام التعليمي المميز: بالنسبة للعائلات الراغبة في الهجرة إلى إسبانيا مع أطفالها، فهذه خطوة رائعة، وفرصة مميزة لتعليم الأطفال لغة ثانية وربما ثالثة أو رابعة، كما أنّ التعليم مجاني لأطفال المغتربين (المسجّلين قانونيًا) في المدارس الإسبانية الحكومية.
  7. شبكة مواصلات جيدة: غالبًا ما تنطلق الباصات والقطارات في الموعد المحدّد، وتوصل إلى وجهتها في الوقت المحدّ أيضًا. كما أنّ شبكة الطرق ممتازة أيضًا.
  8. نظام رعاية صحية ممتاز: القطاع الصحي في إسبانيا ممتاز حقًا، مع فترات انتظار قصيرة عند إجراء المعاملات في المستشفيات. هذا وتمتلك إسبانيا الكثير من اتفاقيات الرعاية الصحية مع العديد من الدول ممّا يجعل الحصول على العناية الطبية خلال فترات الزيارة القصير لإسبانيا أمرًا سهلاً. لكن يتعيّن على المقيمين الدائمين التسجيل في القطاع ليتمكّنوا من الحصول على الرعاية الصحية. تصفح على موقع عالم البرامج.

الإقامة الدائمة في إسبانيا:

التفكير في الهجرة إلى إسبانيا، يعني بالتأكيد التفكير في كيفية الحصول على إذن الإقامة المؤقت أو الدائم. وبما أنّك تريد الإقامة بشكل دائم في إسبانيا، عليك إذن التفكير في الحصول على إذن الإقامة الدائم. المتطلّب الرئيسي لذلك، هو من خلال الإقامة المؤقتة لمدّة خمس سنوات متتالية في إسبانيا. يتمّ الحصول على الإقامة المؤقتة بالتزامن مع التقديم للتأشيرات المختلفة التي تطرّقنا للحديث عنها سابقًا في المقال. وبعد مرور خمس سنوات على تواجدك في إسبانيا وعملك فيها، تستطيع التقديم للحصول على إذن إقامة دائم. كما يمكنك أيضًا التقدّم للحصول على إذن إقامة دائم في الاتحاد الأوروبي، وهو إذن سيمكّنك من العيش والعمل في مختلف دول الاتحاد الأوروبي بما فيها إسبانيا.

متطلبات الحصول على إذن الإقامة الدائم فى اسبانيا:

عند التقديم للحصول على إذن إقامة دائم في إسبانيا، ستحتاج إلى المستندات التالية: 

  • نسختين من طلب التقديم الخاصّ.
  • جواز السفر.
  • بطاقة التعريف الخاصّة بالأجانب TIE.
  • رسوم تقديم الطلب وقيمتها 22 يورو.
  • دليل على التحاق أطفالك القاصرين بالمدرسة (إن وجدوا) صورة عن عقد الزواج، في حال كنت متزوجًا.
  • سجّل جنائي يثبت عدم تورّطك في أي جرائم، من بلدك الأم أو البلد الذي أقمت فيه خلال السنوات الخمس السابقة.
  • عقد توظيف، أو أي دليل يثبت قدرتك المادية على العيش في إسبانيا.
  • دليل على مكان إقامتك.

يتمّ التقديم للحصول على طلب الإقامة الدائم من خلال مكتب سجّل البلدية الأقرب إليك. مع ضرورة أخذ جميع المستندات المذكورة أعلاه.

منافع الإقامة الدائمة في إسبانيا:

إحدى أهمّ منافع الإقامة الدائمة في إسبانيا تتمثّل في أنّك تستطيع العيش والعمل في البلاد تمامًا كأيّ مواطن إسباني. ويعني ذلك أنّ قادر على: الإقامة بشكل دائم في البلاد. العمل وتغيير وظيفتك كما يحلو لك. التنقّل بين مختلف أقاليم ومناطق إسبانيا. كلّ ذلك، مع الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية وجواز سفرك الأصلي. ممّا يضمن لك الاستمتاع التام بحياتك والعمل بحريّة في إسبانيا.

المصادر: immiguides

تعليقات